أنواع إصدارات البرامج

بسم الله الرحمن الرحيم

لا يلقي البعض بالاً لإصدارة (نسخة) البرنامج رغم أنها من الأمور الهامة إذ أنها تفيد في معرفة تاريخ إصدار البرنامج ومحاولة تحديثه بين الفينة والأخرى حتى تتمتع بآخر الوظائف والإمكانيات المتاحة والتحديثات الأمنية الجديدة, وكذلك تفيد الإصدارة في معرفة الإصدارة الثابتة من الإصدارة التجريبية.
ربما يعود عدم اهتمام البعض بالإصدارة إلى عدم معرفته لدلالات أرقام الإصدارة وأحرفها وهنا سأقوم بتسليط الضوء على دلالات هذه الأرقام بشكل عام.

وللتبسيط لنفترض أن لدينا برنامجًا إصدارته 5.3.6

الرقم الأول (5 في المثال) يمثل الإصدارة الأساسية للبرنامج. بين فترة وأخرى (تختلف من برنامج لآخر) تظهر إصدارة أساسية للبرنامج تحتوي على الكثير من المزايا والتعديلات على الإصدارات السابقة, ولذا يجب أن نقتني آخر إصدارة أساسية من أي برنامج نستخدمه.
الرقم الثاني (3 في المثال) يمثل الإصدارة الثانوية للبرنامج, على فترات متقاربة تضيف بعض البرامج مزايا جديدة ولكنها ليست كثيرة جدًا, وربما لا تقدم فروقًا كبيرة للمستخدم العادي, يُنصح دائمًا باقتناء آخر إصدارة فرعية من أي برنامج تستخدمه.
الرقم الثالث (6 في المثال) يمثل الإصدارة الفرعية للبرنامج, يقوم مطورو البرنامج بعمل تعديلات لبعض الأخطاء التي صادفت المستخدمين أثناء استخدام البرنامج (مثلاً توقف البرنامج عن العمل) وكذلك يقومون بعمل تحديثات أمنية للبرامج, يُنصح دائمًا بتحديث البرنامج إلى آخر إصدارة فرعية خصوصًا البرامج التي تستخدم الانترنت للحماية من خطره.

بجانب إصدارة البرنامج قد تجد كلمة بيتا beta أو RC
النسخة التجريبية بيتا beta: تعني أن البرنامج لا يزال في قيد التطوير وهذه الإصدارة فقط لمن أراد التجربة واكتشاف الأخطاء من الخبراء حتى يساعد مطورو البرنامج على تفاديها, لا يجب استخدام هذه الإصدارة في أعمالنا اليومية لأنها تعتبر غير مكتملة وقد تصادف الكثير من الأخطاء اثناء عملك.
نسخة المتطوعين release candidate RC : بعد تعديل معظم الأخطاء في إصدار بيتا, يقوم بعض مطورو البرنامج بإصدار إصدارة تجريبية يمكن للمستخدمين العاديين تجربتها واكتشاف الأخطاء, وتكون هذه الإصدارة عادة شبه ثابتة ولا توجد بها الكثير من الأخطاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق